مادة عامة إثرائية من خلال قراءاتي وخبرتي في مجال القيادة التعليمية
المواد الإثرائية اللتي كتبتها أو حصلت عليها من جهات الاختصاص ، سوا كانت مادة عامة أو لوائح وتعاميم ونظم .اسأل الله تعالى أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..
نماذج من سجلاتي وأعمالي الورقية في المدرسة عام 1432هـ
أولاً : سجل توزيع الأعمال ..
نماذج الخطط المدرسية .. ( وضعت مع مكتب القبول والتسجيل ،وشؤون الطالبات ، ومنسقة الإرشاد الأكاديمي ) عام 1432
ثانياً: خطة النشاط وضعت مع مشرفة النشاط ومسئولة الموهوبات وشؤون الطالبات وعضوتان من المعلمات ذات خبرة ..
ثالثاً : الخاص بالمبنى المدرسي .وضعت مع فريق الخطة ولجنة التطوير المدرسي ...
جزء من الخطة وهو تحليل الخطة المدرسية ومتابعة النتائج وخاصة أن الخطة وضعت لثلاث أعوام متتالية ، يتم من خلال المتابعة معرفة الفجوات ومواطن القوة للوقوف عليها ,..
أولا: مقررات التقويم العام /
وهو التقويم الذي يجمع بين التقويم التحصيلي والتقويم المستمر وفق توزيعا تتناسب وطبيعة كل مقرر .
ثانيا : مقررات التقويم المستمر /
وهو التقويم الذي يعتمد على التقويم المستمر وأدواته المختلفة لمقررات تتطلب هذا النوع من التقويم .
عند وضع خطة نظام المقررات... ماذا تحتاج الوكيلة المسئولة عن مكتب القبول والتسجيل لوضع هذه الخطة ؟؟!!
اولاً ...تعميم الخطة من الوزارة للمواد المعتمدة ..
ثانياً : لابد من معرفة الاحتياج والموجود من الهيئة التعليمية حتى يتم تنسيق المواد ..
ثالثاً : الوضع في الاعتبار تواجد كل مواد المعادلة في المستوى الأول والثاني حتى يسهل المعادلة للطالبات المنقولات من المدرسة للتعليم العام ,,
مادة عامة .
هذا الفصل الدراسي 1435 تم توزيع حقائب إرشادية للمعلمات في إجتماع بداية الفصل
الدراسي ( حقوق وواجبات المعلمة ، مثاق مهنة التعليم ، طريقة التحضير الجديدة ،
الزيارة الصفية خارج الفصل وداخل الفصل ، المعايير لزيارة المعلمة ، الحيوية داخل الفصل وبين الطالبات ، جدول الاسابيع الدراسية )
الدراسي ( حقوق وواجبات المعلمة ، مثاق مهنة التعليم ، طريقة التحضير الجديدة ،
الزيارة الصفية خارج الفصل وداخل الفصل ، المعايير لزيارة المعلمة ، الحيوية داخل الفصل وبين الطالبات ، جدول الاسابيع الدراسية )
العام الدراسي / 1432
من الأسماء الرائعة والمتميزة لدينا بالمدرسة الأستاذة / جواهر محمد رجب ، المرشدة الطلابية بالمدرسة وهي الأم للطالبات والأذن والعين لهم دورها لم يقف عند حد الورق وتتبع مشاكل الطالبات بل تسعى دائما للتطوير والبحث عن ما هو مفيد وجديد ، من ذلك عقد أو ميثاق بين المدرسة ممثلة بالإرشاد الطلابي وبين الطالبات وبذلك تمنح الطالبة جزء من تحمل مسؤولية سلوكها الخاطئ داخل المدرسة لا سمح الله ..
تسعى المدرسة دائماً إلى تطبيق فعلي للأنظمة واللوائح المدرسية ومن أهمها وضع لائحة للتحفيز للمنسوبات بناءً على الصلاحيات .
موقع استبانة المعلمات في شركة ماكروسوفت ..
موقع استبانة الإداريات في شركة ماكروسوفت ..
عنوان الاستبيان المخصص لمدير المدرسة:http://www.pilsr.com:8081/SchoolLeaderSurvey.aspx?
SchoolResearchSystemID=4452&surveyId=31
من الأعمال المبتكرة والمنظمة للعمل بالمدرسة .....الترتيب والاعتماد للعمل أو المشروع قبل تنفيذه وهذه آلية تعتمدها المدرسة لتجويد العمل أو المشروع المقام ..
الخــــــــــــــــــــــــــطوات ..
1- تتقدم المعلمة أو الطالبة بطلب تدون فيه اسم العمل أو المشروع مع شرح آليته بنقاط والهدف منه والمدة الزمنية والفئة المستهدفة .
2- يتم التوقيع على تنفيذ المشروع ( في حالة قبوله ) وإدراجه حسب جدول المدرسة للأنشطة المدرسية .
3- يحفظ صورة من خطاب الطلب نسخة لدي لجنة الجودة والتميز وصورة للمعلمة للاحتفاظ بها .
4- يتم تقييم المشروع من قبل لجنة الجودة بالمدرسة وتقديم خطابات الشكر لأعضاء فريقه من قبل اللجنة ،وفي حالة فوزه يتم تكريم أعضاء المشروع أخر العام الدراسي .
( مثال على ذلك )
أمر المطويات والمنشورات كان يشغلنا طيلة الفترة السابقة ، وذلك لأن الكثير من الطالبات هداهن الله يقمن برميها فور قرأتها ، كذلك نسخ عدد كبير منها يكلف ماديا سوا الإدارة أم المعلمة لذا اتجهنا إلى وضع الجيوب في كل مكان وعند كل باب حتى يتم الاستفادة منها بالشكل الصحيح ودون الامتهان لها ولما تحمله ، وتقليل العبء المادي .
الطالبة... وهي المحور الذي تدور حولها العملية التعليمية فيجب تعويدها على الحوار القائم على التفكير والإبداع الذي يسمح لعقل الطالبة برؤية الحقيقة من أكثر من زاوية . لا يمكن للطالبة تلقي العلم بشكل جيد ما لم تتواجد في بيئة تشجع على الإبداع وتحفز التفكير وتدفع بالفرد إلى آفاق من التعلم القائم على التفكير الإبداعي .. وهذا ما أحاول القيام به من خلال تفعيل الحوار المدرسي وعقده بصورة سنوية في كل فصل دراسي مرة واحدة ..
جميع أعمال الانفوجرافيك هنا من اعمالي ..
سجلات إدارية من تصميمي لتبسيط سير العمل .
للإطلاع من هنا
للإطلاع هنا
للإطلاع على السجل من هنا
منّ الله عليّ باجتياز دورة إعداد المدربين والمدرب المحترف وكذلك بدورة إعداد حقائب التدريب وتصميمها.
الدكتور عبدالكريم آل معيض من المدربين الرائعين الذين مروا علي أثناء تدريبي من
الذين أدين لهم بالفضل بعد الله تعالى في هذا المجال .
نموذج لحقيبة تدريبية صماء من الممكن الاستفادة منها قمت بالتعديل عليها وهي من هدايا الدكتور عبدالكريم لنا فترة التدريب
للإطلاع من هنا
حقيبتي التدريبية لدورة ثلاثية القيادة ( لقائدات ووكيلات إدارة التعليم مكة ) التدريب الصيفي عام 1438-1439
حقيبتي التدريبية لتفويض الإداري
دور القائد لا يقف عند التخطيط ومتابعة العمل فقط ، في نظري هو بهذه الصفات اقرب للمدير وليس القائد ،، لديّ إيمان تام بأن التدريب للموظف والمتابعة لما يعي من أنظمة يساهم كثيرا في الإرتقاء بالمدرسة .
أحرص سنوياً أن يكون لديّ اختبار تطبيقي لما يحفظه ويعيه موظفاتنا الإداريات بالمدرسة إبتداء بالوكيلات إلى المساعد الإداري .
تدريب المساعد الإداري والوكيلات على عمليات التبسيط وإدارة العمليات بالدليل الإجرائي .
تدريب فريق المراجعة الداخلية على عمليات ضبط الوثائق و متابعة سير العمليات لكتابة التقرير الداخلي الختامي
رابط التحميل
رابط التحميل
محاور المجتماعات القيادية :
رابط المجتمعات القيادية المهنية
مقطع لشرح بنود البطاقة 50 تطوير أداء المعلم
رابط سجل الصلاحيات
رابط المجتمعات القيادية وطريقة تفعيلها
رابط الزائر الدولي ( الرحلة للمدارس الأمريكية )
دورة الأداء الوظيفي للاداريات 1443هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.